اعلن معنا

أعلن في دريكيمو

اعلن معنا

اعلن معنا

اعلن معنا

اعلن معنا

اعلن معنا


ادعمناعلي الفيس بوك Close


العودة   موقع و منتديات دريكيمو العالمية DRIKIMO.COM > المنتدى الثقافي و التعليمي > المرحلة الثانية من التعليم الاساسي > طلبات و استفسارات التاسعة

الملاحظات

الصورة الرمزية dhakroun

 
dhakroun dhakroun غير متواجد حالياً

 
بيانات :- dhakroun
 
dhakroun is on a distinguished road

افتراضي الحجج الواردة في الكتاب المدرسي للسنة التاسعة كافية و مفيدة لكن ازودك بفرض في الانشاء وفرض في دراسة


الحجج الواردة في الكتاب المدرسي للسنة التاسعة كافية و مفيدة لكن ازودك بفرض في الانشاء وفرض في دراسة النص للمراجعة قبل الاسبوع المغلق

حجج حول محور المرأة:

-إذا تلبد قلب الرجل بالهموم انزاحت سحب الضباب بظهور المرأة


-إذا أحبت المرأة ضحت بنفسها من أجل قلبها , وإذا كرهت ضحت بغيرها


-اذا كانت المرأة الجميلة جوهرة , فالمرأة الفاضلة كنز

-إذا كانت المرأة عيبا طبيعيا فهي و لا شك أجمل عيوب الطبيعة

-المرأة تكتم الحب أربعين سنة , و لا تكتم البغض ساعة واحدة

-أكبر لص تحت قبة السماء هو الجمال الكامن في عيني المرأة

-إن كل فلسفة الرجال لا تعادل واحدة من عواطف المرأة

-أن يقاوم الرجل قلب المرأة كأنما يكتب عليه شرب البحر

-دموع المرأة طوفان يغرق فيه أمهر السباحين

-تعرف المرأة الطيبة مما تفعل , و الرجل الطيب مما لا يفعل

-المرأة مخلوق عظيم إذا عرفت قدر نفسها

-المرأة كالبحر مطيعة لمن يقوى عليها , جبارة على من يخشاها
-وحقيقةً بيت بلا امرأة ........ كجسد بلاروح



موضوع الانشاء
الموضوع :
اقتضت ضرورة العمل أن تتغيب أمك عن البيت عدّة أيام ، فشعرت بفراغ كبير جعلك تفصح لأبيك عن حنينك إليها وتشكو تأثير غيابها في البيت ، فحاول أبوك التخفيف عنك مـــــــــؤكّدا أنّ المجتمع المعاصر يحتاج أيضا إلى مساهمة المرأة في كل المجالات ليتطور .
انقل ما دار بينكما من حوار مركزا على ما اعتمده أبوك من حجج .


دراسة النص:
تدريب على دراسة النص 9 اساسي
النص :
يمكنني أن أقرر بوجه الإجمال حقيقة أود أن يطلع عليها كل أب و أم وهي أن جميع العيوب التي تشاهد عند الأطفال مثل الكذب و الخوف و الكسل و الحمق ناشئة عن جهل أبويه بقواعد التربية .و إذا كانت وقاية الطفل من الأمراض مما يحتاج إلى معلومات كثيرة فالوقوف على غرائز الطفل الطيبة و غرس الصفات الحميدة في نفسه يحتاجان إلى معارف أدق ومعلومات أوفر.
إن مدار التربية كلها على الأم فالولد ذكرا أو أنثى من وقت ولادته إلى سن المراهقة لا يعرف قدوة له سوى والديه و لايعاشرغيرها و لايرد على حواسه إلا الصور التي تعرضها" فنفسه صحيفة بيضاء وأمه تنقشها كما تشاء و يتم نقش الصحيفة و تكون كتابا مسطورا عندما يبلغ الطفل سن الرابعة عشرة" كما قال الفونس دوديه و ليس في إمكان الناشئ بعد ذلك أن يضيف على ما رسم في نفسه أو ينقص منه إلا شيئا قليلا لا يترتب عليه تغيير الكتاب.
قاسم امين " المرأة الجديدة










الأسئلة :
І – الفهم :( 4ن )
1) ماهو موضوع النص ؟ (1ن)
.................................................. .................................................. ..............
.................................................. .................................................. ..............
2) ما الذي يجعل مدار التربية كلها على الام في نظر الكاتب ؟(1ن) : .................................................. .................................................. ..............
3) بم يفسرقاسم امين العيوب المشاهدة عند الاطفال ؟(1ن) : .................................................. .................................................. ..............
4) ماذا يمثل قول " الفونس دوديه " بالنسبة للكاتب ؟(1 ن) :
.................................................. .................................................. ............
اللغة : (10ن) - П


1- استخرج من النص جملة اتبتدائية و جملة استئنافية (1ن) :
- الجملة الابتدائية : .................................................. ...........................................


- الجملة الاستئنافية : .................................................. .........................................



2- كوّن مثالا لكل معنى من المعنيين التاليين مع الشكل التام ( 2ن) :
- معنى الفجئية : ........................................وإذا...... ..............................................
- معنى الاضراب : .........................................بل....... ..........................................
3- حلل الجملة التالية بطريقة الصناديق (2ن) :
إياكم والتفريط في مكاسب المرأة





4 - كون جملة اغراء و حدد شكلها النحوي مع الشكل التام (1ن) :
الجملة .............................................. الشكل النحوي .......................................



5 – ثن الاسم المقصور و الاسم المنقوص في الجملتين التاليتين واشكل شكلا تاما (2ن) :
حضرت ملتقى ثقافيا : .................................................. ..................................
فر الجاني من السجن : .................................................. ....................................
5 –ثن الاسم الممدود في الجملتين التاليتين وغير ما يجب تغييره مع الشكل التام (2ن) :
خير الكساء ما ستر الجسد ......................... .........................................
مررت بامرأة عمياء .................................................. ......................


الإنتاج الكتابي (6 ن) : - ш
حرر فقرة حجاجية لا تتجاوز الثمانية تؤكد فيها أهمية مساهمة المرأة في المجال الاقتصادي
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ..........




 


رد مع اقتباس

الصورة الرمزية dhakroun

 
dhakroun dhakroun غير متواجد حالياً

 
بيانات :- dhakroun
 
dhakroun is on a distinguished road

افتراضي حجج حول الفن


[align=right]اتنا الإجتماعية ، في عصرنا الحاضر ، حافلة بالتغيرات الفنية المختلفة العفوية منها، والتلقائية فكثير ما نجد الإنسان ينحت و يرسم . يتعامل مع الفن بعشق ، ومحبة وحنان . وذلك ليكون شخصيته الإجتماعية ، والحضارية . خاصة ، وأن الفن ، في عصرنا ، أصبح كلمة على ألسنة الناس ، ولحنآ يدخل أعماقهم ، فيطربهم ، ويهز مشاعرهم ؛ ورمزا من رموز الوعي ، والذوق والثقافة (المتاحف ـ المجلات ـ اللوحات..} من هنا يبرز إفتخار الأمم و الشعوب بفنانيها و مفكريها ، مثلما تفتخر بقياديها وحكامها (ميشل انجول في إيطاليا له نفس أهمية يوليوس قيصر).

نعم للفن أهمية كبرى لا غنى عنها أبدا ، فهو يمس خصائص حياتنا اليومية ، كالملبس و المسكن والاثاث . فأي نشاط إنتاجي أو صناعي يخلو من الذوق الفني ، و الإبداع المحبب ، هو إنتاج رتيب أو رخيص . وأية صورة طبيعية تبدو حولنا خالية ، من مسحات السحر و الجمال ، هي صور جافة وميتة فلا يمكن أن نتصور الأرض دون أن تنبت أخضرا أو شجرا ، ولا يمكن أن نتصور السماء رمادية اللون . ولا كل الوجوه الإنسانية صور مكررة دون تغيير . و المباني لونها كلون الطين.

وكذلك ، لا يمكن تصور إنعدام الخط ، واللون ، فيا لها من حياة إنسانية تحيط بها هذه البيئة المحطمة الهشمة ! إنه الإنسان ، في مثل هذا الواقع ، سيلجأ إلى إرتكاب الجرائم ، وإعتناق الشر طريقا..

لأن الذوق الجمالي مغروس في الإنسان منذ وجد ، فهو لا يقدر أن يعيش بدونه ، ولا يرضى بشيء آخر بديلا عنه منذ طفولته . ومنذ أن درج على الأرض ، أخذ الفن يناجيه ، وأصغى هو بدوره إليه.

من هنا ، أصبح لزاما علينا أن نهتم بالفن و الإبداع ؛ ننميه في أطفالنا الصغار ، وهم على مقاعد الدراسة ، أو في غرفة في البيت ، نرعاهم ، ونوجههم ، دون المساس في جوهر تعبيرهم ؛ نؤمن لهم كل ما يلزم ، من أجواء و مواد و خامات ، لكي يكون بإستطاعتهم العطاء ، العطاء النافع و البناء . لأن في الفن ، يرى الطفل شخصيته المستقلة ، ويرى ذاته القادرة ، عدا عن تهذيب العقل وصقل الروح.

الطفل ولد مع التعبير و الحركة والخلق ، فهو منذ إيقاعه الأول ، إيقاع الحركة و المشي ، يلصق القلم على الورقة معطيا خطوطا عشوائية ، ليس لها إيقاعي خاص ؛ وتطورت هذه الخطوط ، مع التقدم الزمني و الإجتماعي للطفل ، حتى أصبحت خطوطا متشابكة في كل الإتجاهات ؛ فكان أن ظهرت بوادر الرسم البندولي المتشابك ، يرسمها وهو منبطح على بطنه ، وكأنه يمارس الرسم بجسمه كله . إنطلاقا من هذه الخطوط ، وهذا التعبير ندعو إلى الإهتمام بأطفالنا من خلال التربية الفنية.

هذه المادة التي يجب أن نعممها ، على المراحل الدراسية الإبتدائية و المتوسطة ، ويجب أن نعممها في كل المؤسسات التربوية العامة والخاصة . لا من أجل أن نصنع من هؤلاء الأطفال فنانين ورسامين ؛ بل ،لكي يمارس الأطفال عملية الرسم والتلوين بحرية وعفوية ؛ ليتذوقوا ما في هذه الممارسة من متعة للشعور وللتفكير ؛ خاصة وأن الفن لم يعد يقتصر على الفنانين المحترفين ، ولا على المتاحف ، وصالات العرض ، بل دخل حياتنا العامة والمدرسية ، وأصبح وسيلة تربوية أساسية ، يلعب دورا مهما في بناء الشخصية الإنسانية المتكاملة . فالقصد إذا من برامج الرسم و التلفزيون في المدارس ، هو شحذ حواس الولد الطرية ، و إيقاظ نشاطه الفكري الحر.

ومن الخطا ، إعتبار الرسم ، في المدارس ، عملية يتلقن فيها التميذ عادات و طرائق يدوية في نسخ الطبيعة والأشكال ؛ بل القصد هو أن يكتسب خصالا نفسية ، تتأصل في شخصيته ، وتصبح من طبائعه الأساسية ؛ إذ أن هذه الخصال تنمو وتتطور مع الولد ، إذا أحيط بجو الحرية و التفهم عن طريق ممارسة اللعبة الفنية . لذلك ، أعتبر أن وجود معلم الرسم الكفوء في مدارسنا قضية لها أهميتها الكبرى ، لأنه لا قيمة لمادة التربية الفنية من غير موجهها ومدبرها.

وإعداد هذا المعلم تتطلب أمور كثيرة : منها ما هو نظري ، ومنها ما هو عملي ، ووضعه أيضا في أجواء المعارض الفنية والمحترفات المتطورة.

إن رسوم الأطفال تحمل حالات (الأنا) بأبسط معاني فرحها و أحزانها . و علينا كمعلمين وكمربين أن نحترم عطاء الطفل ، وأن نوجه تصوراته برفق وحنان . إذ في هذا العطاء ، تنمو حضارتنا الفنية ، و تصبح البيئة أفضل مما كانت عليه ، لأن الطفل يعتاد خدمة الحضارة ، وهو على مقاعد الدراسة.

المعلم لا يعلم الطفل الفن كفن ، و الرسم كرسم ، بقدر ما يعلمه الملاحظة ، ولفت النظر ، بغية تنمية قدراته ، فهو ليس بحاجة إلى نظريات ومبادىء بل هو أحوج مايكون الى المحادثة ، والتشجيع ، لنعلم الطفل كيف يفكر ، ويبتكر بحرية ، ولنلاحظ إنتاجه بحذر من غير مساس مباشر ، فنكسبه فيما بعد رجلا يعتاد التفكير ، و الإبتكار بحرية تامة.

هذه الملامح التربوية في التعبير الفني ، كان قد أوصى بها المجمع العالمي للتربية الفنية في مؤسسة اليونيسكو العالمية ، حيث دعا إلى ترك حرية العمل الفني لدى الأطفال ، وإحترام إنتاجهم و تطوير عملية الإبداع لديهم.

ثم دعا لتنمية الذوق الفني داخل المدرسة و خارجها. [/align]




 


رد مع اقتباس

الصورة الرمزية dhakroun

 
dhakroun dhakroun غير متواجد حالياً

 
بيانات :- dhakroun
 
dhakroun is on a distinguished road

افتراضي الفرض العادي الثّاني في دراسة النّصّ


[align=justify]نصّ الانطلاق:
اقرأ النّصّ جيّدا ثمّ أجب عن الأسئلة:

« اِتّخذنا مخيّمنا وسط أرضٍ جيّدةٍ، توسّمنا أنّها خَيْرُ ما ظهر لناظرنا صالحا لهذا الغرضِ، وكنّا بعيداتٍ جدًّا عن السّكّانِ، ونحن كلُّنا طالباتٌ فتياتٌ، متّخذات من شبابنا قوّةً على أعمال الكشفِ والتّقشُّفِ. وبعدَ جهادِ يومٍ شاقٍّ. من المشرق إلى المغرب، أخذنا نستعدُّ للنّومِ فدخلت كلّ منّا في كيسِ نومها الذّي يغطّي جميع أجزاءِ جِسْمها...
على بركةِ اللّه افْترشنا الأرضَ والتحفْنا الخيمةَ، وما كدتُ أسلِّمُ جفنيّ للكرى حتّى شعرْتُ بحركةٍ غريبةٍ تحت جنْبي، فقلت لعلّني أنامُ على جنْبي الأيْسر ممّا سبّب للقلْبِ قلقًا فانْقلبْتُ على الجانبِ الأيمنِ، ولكنَّ الحركةَ اسْتمرَّتْ بلْ زادتْ شِدَّةً فجمد الدَّمُ في عُروقِي، وطفِقت حركتي تهدأُ قَسْرًا إذْ تصوّرت أَنَّ عِفْريتًا تحتَ الأَرْضِ، كأنَّما يَقْصِدُ أَنْ يشُقَّ بطْنَ الأَرْضِ فَيَخْرُجُ منها ويَتَّخِذُ جِسْمِي بَدِيلاً.
ولمَّا اشْتدَّتْ حركاتُ العِفْرِيتِ وَعَنُفَتْ صَرَخْتُ مَسْتَغِيثَةً اِسْتِغَاثَةَ الفَزِعِ، فهرعتْ إِليَّ الطَّالِبَاتُ يَسْتفْسِرْنَ الخَبرَ، فأَخْبرْتُهُنَّ فقالت واحدةٌ: أسرعي، أَحْضِري الكِيسَ وصاحتْ أخرى: أَحضري حبْلا وأسرعتْ ثالثةٌ ورابعةٌ.
وضعت الفتاةُ الكيسَ مقْلوبًا على المكانِ الذّي يُظَنُّ أَنَّ العفْريتَ سيخرُجُ منهُ بحيثُ انْسجمتْ فتحةُ الكيسِ على الموْضِعِ تمامًا واجْتمعتْ الأيْدي على تثْبيتِها، بحيْثُ لا يَسْتطيعُ فَكاكًا، وتوجَّهَتْ هِمَّةُ الفتياتِ كلُّها إلى القبْضِ عليْه في الكيسِ حتْما.
وأخيرًا وبعد جُهدٍ شاقٍّ، قفزَ عفاريتُ ثلاثةٌ من باطِنِ الأرْضِ إلى داخلِ الكيسِ المَتِينِ، ثمَّ انْتهتِ الحركةُ في باطِنِ الأَرْضِ، فقبضتْ الطَّالِباتُ على فَتحته وشرعنَ يذبحنَ الشّياطينَ !
قاتل اللّه الأرانبَ البريَّةَ ! لقدْ كان شكلها جميلاً وطعْمُها لَذِيذًا لكنَّ فِعْلَتَهَا كانتْ شنيعةً بالنِّسْبةِ إليَّ وحْدي.»
(زينب الحكيم: عن مجلّة الرّسالة: 1963)
i / الفهم وبناء المعنى: (4ن)
1- اضبط موضوعًا للنّصِّ.
................................................. .................................................. .........
2- في النّصّ تدرّج في وصف خوف الفتاة. استخرج ما يدلّ على ذلك.
................................................. .................................................. .........
3- كيف تمكّنت الكاتبة من جعل التّشويق مسترسلا إلى آخر النّصّ ؟
 - .................................................. .................................................. ...
4- اشرح: - الكرى = ..................................
- قَسْرًا = .................................
Ii/ اللّغة: (10ن)
1- حذّد وظيفة ما سطّر:
ما سطّر وظيفته
1- نستعدُّ للنّومِ
2- أسلِّمُ جفنيّ للكرى
3- أَنَّ العفْريتَ سيخرُجُ منهُ
4- كانتْ شنيعةً بالنِّسْبةِ إليَّ وحْدي
2- حلّل ما يلي معتمدا الصّندوق:
طَـفِـقَـتْ حـركـتِـي تَـهْـدَأُ قَـسْـرًا




3- ميّز بين المشتقّات التّالية بتحديد نوع الصّيغة والوزن.
الصّيغة نوعها وزنها
- مُخَيَّمٌ
- مَشْرِقٌ
- فَتْحَةٌ
4- استخرج اسم هيئة من النّصّ ثمّ بيّن كيف صِيغتْ:
 اسم الهيئة: ..........................................كيفيّة صياغتها: ...........................................
5 * صيّر الجملة البسيطة مركّبة فيما يلي وغيّر ما يجب تغييره:
أ- وضعتِ الفتاةُ الكيسَ مَقْلُوبًا = .................................................. ................................
ب- لَكِنَّ فِعْلَتَها شنيعةٌ = .................................................. ........................................
* أدخل على الجملة (أ) فعل شروع وغيّر ما يجب تغييره:
................................................. .................................................. .............
6- ركّب جملة من إنتاجك حسب المطلوب:
[ مبتدأ مركّب موصولي اسمي + خبر] = .................................................. ..........................
7 * صغ اسم المرّة ثمّ اسم الهيئة من الفعل المقترح وكوّن بكلّ واحدة منها جملة:
اِنْقلب اسم المرّة: .................
اسم الهيئة: ................. الجملة:........................................... ................
الجملة: .................................................. .........
صَرَخَ اسم المرّة: .................
اسم الهيئة: ................ الجملة:........................................... ................
الجملة: .................................................. .........
* صغ المصدر الأصليّ ثمّ المصدر الميميّ:
الفعل المصدر الأصليّ المصدر الميميّ
قالَ
خَرَجَ

iii/ الإنتاج الكتابي: (6ن)
للنّشاط الكشفيّ فوائد كثيرة لمن يمارسه. عبّر عن ذلك في 7 أسطرٍ واستعمل في ذلك جملا اسميّة مركّبة .
................................................. .................................................. ..........
.................................................. .................................................. ..............
.................................................. .................................................. ..............
.................................................. .................................................. ..............
.................................................. .................................................. ..............
.................................................. .................................................. .............
.................................................. .................................................. .............
.................................................. .................................................. ..............
.................................................. .................................................. .............
.................................................. .................................................. ..............
.................................................. .................................................. .............
.................................................. .................................................. ..............

[/align]




 


رد مع اقتباس

الصورة الرمزية dhakroun

 
dhakroun dhakroun غير متواجد حالياً

 
بيانات :- dhakroun
 
dhakroun is on a distinguished road

افتراضي المحور الثالث : من شواغل الإنسان المعاصر


شهدت وسائل الإعلام في أواخر القرن التّاسع عشر وبداية القرن العشرين نهضة كبيرةحطّمت كلّ المعايير والحدود. ولعلّ وظيفة الإعلام الأساسيّة هي تنمية الجانب الفكريوالمعرفيّ للإنسان. غير أن البعض ينكر ذلك معتبرا أنّ الإعلام بات أهمّ أداةللهيمنة الثّقافيّة. وفي هذا السّياق دار حوار ممتع بيني وصديق لي إثر مشاهدتنا معالبرنامج وثائقيّ في إحدى القنوات التلفزيّة الغربيّة.
بعد مشاهدة البرنامج أبديت إعجابي بما صار عليه حال الإعلام قائلا: "إنّ الإعلاماليوم هو من أهمّ الوسائل المساعدة على التّقريب بين الشّعوب. فقد سافرنا يا صاحبي،إلى ثقافة الآخر دون جواز سفر. وتمتّعنا بمعرفة أشياء كثيرة غريبة وجديدة ما كانلنا أن نطّلع عليها لولا هذا الجهاز العجيب، التّلفاز!
وكأنّ صاحبي كان ينتظر هذه الملاحظة ليفجّر بركان غضبهقائلا في صوت حمل الكثير من جدّه وأسفه: "الإعلام!...آه!... إنّه غول القرن العشرين فهو يلتهم كلّ ما يعترضه من أخلاق وقيموعادات طيّبة وتقاليد حميدة. إنّه آفة مدمّرة يا صديقي، افترست شبابنا دونرحمة!...
عجبت لأمر محدّثي وقلتله في هدوء: لم كلّ هذا الغضب؟ كيف تقول هذا وقد كنت معي منتشيا وأنت تشاهد هذاالبرنامج الوثائقيّ الممتع؟ فكيف يمكن أن تفسّر هذا التناقضالواضح؟
قال وقد هدأ بعضالشّيء موضّحا: نعم، إنّي أشاهده ولكن هذا لا يعني أنّني مقتنع بفكرة فضل الإعلامعلى الشّعوب العربيّة خاصّة فقد زاد في توسيع الفرقة بيننا والغرب ففي الوقت الذيتصوّرنا فيه أنّنا بتنا لا نختلف عنهم بامتلاكنا لهذه الأجهزة قد ازددنا انحدارانحو هوّة سحيقة لا مخرج لنا منها إلاّ باجتثاثنا لأفكار خاطئة عشّشت في عقول شبابناتصوّر لهم التّقدّم في التقليد الأعمى لما يشاهد في أفلام الغربومنوّعاته.
أردفت قائلا: ويحك،أوَ تنكر يا رجل، ما لوسائل الإعلام من أفضال جمّة؟!إنّ الإعلام ينهض بدور مهمّ وهو التّقريب بينالشّعوب دون سفر فحسبك أن تدير قرص التّلفاز لتسمع وترى كل جديد وكلّ عجيب من غرائبهذا العالم الرّحب. فالقنوات التّلفزيّة كثيرة فيها ما يمتّع الفكر ببرامج وثائقيّةهادفة، وفيها ما يريح النّفس بمنوّعات ومسابقات مغرية، وفيها ما يساعد الخيال علىالانطلاق في عالم رحب بما يبثّ من أشرطة مختلفة منها البوليسيّ ومنها الاجتماعيّومنها العاطفيّ. ولك أن تختار ما يروقك فيضفي عليك البهجةوالرّاحة.
غير أنّ محدّثي عقّبقائلا: لا أتّفق معك فيما تقول. لأنّي وجود هذه البرامج النّافعة نادر ونسبته قليلةبالمقارنة مع هذا الكمّ الهائل من البرامج التّافهة التّي لا تشبع ولا تغني غيررغبات التّافهين من شبابنا.
قلت موضّحا: ربّما لأنّك لا تدرك فقط توقيت هذه البرامج. لأنّه بإمكاني أن أقدّم لك قائمة طويلة ببرامج التّلفاز الهادفة. فمثلا لو اكتفيتبالقناة التّونسية يمكن أن أذكر برنامج "ملفّات" الذّي يواكب قضايا السّاعة ويحاولأن يجمع بين المسؤول والمواطن مباشرة، فيكون الحوار البنّاء الذي يعبّر فيه المشاهدعن آرائه بحريّة وكذلك رجل الصّحافة والممثّل السّياسي. وبرنامج "الشّريعة والحياة" وهو برنامج دينيّ يعالج كلّ تساؤلات المسلمين في شؤون دينهم وعقيدتهم، وغيرهاكثير.
- نعم هذا جانب من الحقّ. وأنا معك فيه. ولكنّك تناسيتالجانب الآخر،الجانب المدمّر للإعلام وخاصّة الأجنبيّالّذي تسبّب في تسرّب عادات وتقاليد منافية لما تنصّ عليهتعاليم ديننا الحنيف. فإنّ أغلب الأفلام مثلا التّي تعرض في مختلف القنوات تشجّععلى المفاسد. وتساهم بقسط كبير في انحراف النّاشئة ودفعهم للانحراف. فهذه الأفلامباسم إثارة قضايا الواقع تقدّم هذه الآفات الاجتماعيّة كالتدخين وإدمان المخدّراتوالدّعارة وتقليد قشور الغرب وعصيان الوالدين والإفلات من مقاعد الدّراسة جريا وراءأصحاب السّوء... بطرق تتوخّى فيها الإثارة والتّرغيب في ممارسة تلك العادات السيّئةلا الابتعاد عنها. أضف إلى ذلك الإنترنيت شبكة الشّبكات العجيبة التّي تلفّ العالمبأسره وتكبر كلّ يوم بل كلّ دقيقة بطريقة تثير الذّهول. فهي بقدر نفعها ضارّة لماأتاحته للأغلبيّة من سهولة في الحصول على المواقع التّي وضعت خصّيصا لتدمّر شبابناوتقضي على طاقاته الحيويّة الخلاّقة. فمثلهم في ذلك كمثل الذّي يأخذ من الدّابةجلدها ويلقي بلحمها. أو كمثل آكل القشور وتارك اللّب.
- أظنّك على إطّلاع على آخر الأرقام والإحصائيّات. وهي شاهدة على مدى أهميّةالإنترنيت اليوم. فهي الوسيلة الأكثر سرعة في إدراك المعلومة أو إرسالها بنجاعةويسر وبأقلّ التّكاليف.
- نعم، هذا صحيح. ولعلّه أيضا من الدّوافع المؤكّدة على خطورة هذه الشّبكة العجيبة. فهي بقدر ما تدلّ على عبقريّة الفكر البشريّ فهي دالّة على مدى الخطورة التّيتتهدّد شبابنا الذّي لا يدرك أغلبه كيفيّةالاستفادة من هذهالوسائل حتّى تكون نِعْمَ المُعينُ على نهضة المجتمع لا بِئسَ المساعدُ علىاجتثاثنا من جذورنا، والمدمّر الأكبر لقيمنا العربيّةالأصيلة.
- صحيح ما تقول ولكن هل يعني هذا أن نقاطع هذه الوسائل فنتخلّف عن ركب الحضارة؟ أمنساعد إخواننا من الشّباب على الوعي بقيمة الإعلام وسيلة للنّهضة وندعوه إلىالتوظيف الايجابيّ له حتّى نحقّق ما نتوق إليه من تقدّم؟ بربّك إن لم نفعل ذلك فماقيمة أن يتوفّر لأمثالك هذا الوعي بمخطّطات الغرب السّاعية لتدمير كيان الأمّةالعربيّة الإسلاميّة ومحاربته دون سلاح بانتهاك حرمة أهمّ ثروة تمتلكها الأمم وهيالشّباب ألم يقل ميخائيل نعيمة وهو محقّ في ذلك إنّ "الشّباب ثورة وثروة". لذافأنا أدعو شبابنا للانتفاع بهذه المعجزات العلميّة التّي نشهدها اليوم وألاّ يأخذهامأخذ الهزل والّلعب متناسين ما ينتظرهم غدا من صعوبات فيالحياة.
صاح عندئذ صاحبي مهلّلا: لفظّ فوك يا صاحبي، فقد أصبت بيت القصيد. فأنت تقرّ بما فيالحياة من صعوبات. ولهذا فأنا شديد الأسى مثلك على فقد هذه العقليّة عند أغلبشبابنا. فقد جرف تيّار التّقليد الأعمى شبابنا الذي يتباهى بتقليده لآخر موضة أوآخر صيحة في فنون تصفيف الشّعر أو الماكياج فنحن نتعامل اليوم مع أبطال "هوليود" فيكلّ مكان في الحافلة، في الشّارع، في المؤّسّسة، حتّى في بيوتنا فنحن نؤثّثها علىالنّمط الغربيّ. أين تقاليدنا؟ أين نحن؟ أين عاداتنا؟ هل نمتلك هويّة خاصّة بنافعلا أم نحن كالغراب الذي أراد أن يقلّد مشية الحجل فنسي مشيته الأصليّة؟ لستأدري،،، لست أدري،،،
- نعم، في هذا قد هزمتني. ولكن لا تنسى أنّ هناك من الفتيان والفتيات من يتمسّكبأصالته. وأرجو أن تكون مجرّد موجة ستمرّ بسلام إن شاء الّله. إنّ الإعلام يا صديقيله دور هامّ جدّا في حياتنا فهو يشجّع المطامح الشّخصيّة ويحثّ على تحسين الأوضاعوذلك بالمجهود اللاّزم والعمل البنّاء. كما أنّه يعرّفك بعادات الشّعوب الأخرىوتقاليدهم. ولا يخفى عليك أنّ معرفة خصائص الآخر من شأنها أن تكون حافزا على السّعيمن ناحية للّحاق به والعمل على تجاوزه من ناحية أخرى. أضف إلى ذلك أنّ وسائلالإعلام تساعد على حثّ الآخر لاتّخاذ مواقف ايجابية ونصرة المظلومين والتّعاطف معالشّعوب المنكوبة والتّي تعاني ويلات الحرب كفلسطين والعراق.
- لا أخالفك الرّأي في هذه المسألة الأخيرة. ولكنّي لا زلت أقرّ بأنّ الاستخدامالعشوائيّ لوسائل الإعلام قد دمّر ملكة الإبداع والخلق عند أطفالنا وشبابنا فهميقضّون معظم وقتهم يحملقون في شاشة التّلفاز ويتجوّلون من قناة إلى أخرى دون نفعيذكر. فهل يحفظ شبابنا غير كلمات الأغاني التّافهة؟ وهل يعرفون عن ثراء تراثناالأدبيّ والثّقافيّ بقدر معرفتهم بآخر أخبار نجوم "الفيديو كليب" أو آخر أخبار نجومكرة القدم خاصّة. مُحال طبعا. لأنّ حبّ الكتاب عندهم بات تخلّفا. والانعكاف علىكتاب مفيد أضحى أمرا غريبا في عصر المعجزات العلميّة هذا؟
- اعلم صديقي أنّنا في واقع الأمر لا نختلف. فنحن نمثّل وجهين لعملة واحدة. فالإعلامكسائرالمنتجات العلميّة نفعها وضررها موكول إلى الإنسان. فأنا أنظر إلى الإعلامنظرة مشرقة تتوقّع منه كلّ خير للمجتمع. في حين نظرت إليه بقتامة وسوداويّة فلم تتجلّأمامك غير السيّئات. وما هذا في حقيقة الأمر كما قلت إلاّ لأنّ الإعلام سلاح ذوحدّين فإن أحسنّا استخدامه كان المعين الأكبر على النّهوض وإن أسأنا استخدامه كانالدّمار وبئس المصير. لذا فمنواجبنا أن تتكتّل جهودنا لنعمل على توعية شبابنابأهميّة الاستعمال الايجابيّ لوسائل الإعلام حتّى لا يتحوّل إلىنكبة.
ابتسم عندها صاحبي وضمّني إليه بحرارة. ووعدني أن تتّحد جهودنا من أجل الخيروالمصلحة واتّفقنا على وضع خطّة واضحة لتوعية إخواننا من الشّباب منطلقين من دارالشّباب بالمنطقة، إسهاما بسيطا منّا في التّعبير عن حبّنا العميق لأصولنا وجذورناالعربيّة الإسلاميّة الأصيلة.




 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
محور, أريد, المرأة, حجج, حول


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أريد شرح office 2007 Star2009 منتدى برامج الكمبيوتر - Free Download 0 10-03-2012 11:48 PM
أرجوكم أريد المساعد !!!!!!!!!!!!!!! Marie belle السنة الاولى 1 10-28-2010 09:39 PM
أريد التعارف مروة6 غير مسجل عرفنا بنفسك و شجعنا بمساهماتك في المنتدى 17 10-17-2010 12:50 PM
حجج عن محور المرأة noussa095 منتدى التاسعة 2 06-19-2010 10:45 PM
أريد شرح حول بعض السكربتات MBSMGROUP منتدى خدمات اصحاب المنتديات 0 06-19-2009 12:02 AM


الساعة الآن 08:51 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2015

!~التبادل النصي مع مواقع صديقة لنا~!