sitemap

    www.drikimo.com   تحميل و شرح برنامج فتح المواقع المحجوبة هوت سبوت شيلد برنامج فتح المواقع المحجوبة و التصفح الآمن 2015     www.drikimo.com   البغاء الأنثوي في المجتمع التونسي ما قبل الاستعماري     www.drikimo.com   احصل على اكثر من 6000 باك لنك قوي و بطريقة مجانية حصريا على دريكيمو     www.drikimo.com   غرف جلوس مودرن 2015 – غرف جلوس 2014 ديكورات غرف جلوس 2014 – غرف جلوس 2015     www.drikimo.com   ديكور حدائق منـزلية 2015 – حدائق ديكورات حدائق منـزلية مميزة لعام 2014     www.drikimo.com   ديكور صالون 2015 – ديكورات صالونات شيك 2014 – صالونات ديكورات صالونات مودرن 2015     www.drikimo.com   صنابير مياه حديثة وعصرية 2015 – اشكال صنابير مياه تحفة 2015 صنابير تصاميم صنابير مياه حديثة وعصرية 2014 – اشكال صنابير مياه     www.drikimo.com   غرف نوم اطفال جديده 2015 – ديكورات غرف نوم بنات واولاد     www.drikimo.com   ديكورات مطابخ باللون الفضى 2015 – ديكورات مطابخ عصرية     www.drikimo.com   ديكورات مطابخ مودرن 2015 – صور مطابخ فاخرة 2015     www.drikimo.com   صور جينى اسبر بملابس شفافه ومثيرة 2015 – صور اغراء جينى اسبر بملابس ضيقه 2015     www.drikimo.com   عالم حواء فساتين 2014 – تسريحات 2015 – موضة 2014 – اكسسوارات 2015     www.drikimo.com   كل ما يخص التعليم الابتدائي في تونس – المرحلة الاولى من التعليم الاساسي 2015     www.drikimo.com   شرح الربح من اختصار الروابط مع موقع shorte.st افضل من ادفلاي مع اثباتات دفع حديثة     www.drikimo.com   Paroles:Hamzaoui Med Amine KAFON 7oumani lyrics)     www.drikimo.com   الشركة الرائعة Vilvin.net الربح المضمون من خلال الضغط على الاعلانات     www.drikimo.com   البحرينية شيلاء سبت أول خليجية تشارك في “ملكة جمال العالم”     www.drikimo.com   نانسي عجرم: أنا القلب الحنون في آراب أيدول     www.drikimo.com   الرئيس التونسي المنصف المرزوقي يندد بتجربة كوريا الشمالية النووية: لردع انتشار السلاح النووي     www.drikimo.com   صور من كاس افريقيا 2013     www.drikimo.com   بريطانيا تغير في أسئلة اختبار الحصول على الجنسية     www.drikimo.com   شكيلة من الصور الفنية باستعمال الكتب القديمة     www.drikimo.com   صور متحركة ببطء لبعض الظواهر الطبيعية     www.drikimo.com   مجموعة من الصور الفنية الرائعة و المميزة     www.drikimo.com   Most Wanted Mask     www.drikimo.com   Life Destroys Me     www.drikimo.com   رسوم إحترافية معبرة على الطرقات     www.drikimo.com   أطول لساء في العالم     www.drikimo.com   أصالة ونانسي… منافسة بين الأولاد!     www.drikimo.com   تشييع أديب خير إلى مثواه الأخير     www.drikimo.com   مي حريري في خطر!     www.drikimo.com   بالصور احدث مكياج نونا باز للعرائس 2013     www.drikimo.com   شاذ أكل للحوم البشر يقتل حبيبه و ينشر فيديو مقتله على مواقع الانترنت 2012     www.drikimo.com   اجمل نساء فى العالم 2012     www.drikimo.com   صور من مقابلة الذهاب لنهائي ابطال افريقيا بين الترجي و الاهلي في القاهرة 2012     www.drikimo.com   خلفيات من عيد الاضحى – خلفيات خروف الاضحى – صور خروف عيد الاضحى 2012     www.drikimo.com   بطاقات تهنئة عيد الاضحى 2012 – صور عيد الاضحى , صور تهنئة بالعيد , صور تهنئة بعيد الاضحى المبارك متحركة 2012     www.drikimo.com   صور فتيات جيمس بوند 2012     www.drikimo.com   بالصور كاتي بيري تدعم أوباما بثوب مميز     www.drikimo.com   بالصور جينيفر لوبيز بالبيجاما مع حبيبها     www.drikimo.com   بالصور هالي بيري مثيرة في ثوب من Dolce&Gabbana     www.drikimo.com   بالصور ليدي غاغا تكشف بطنها وتغضب جمعية “بيتا” مجدداً     www.drikimo.com   احمد عيد : إنهاردة صيام وبكره تحرش     www.drikimo.com   جومانا مراد تنشر صورة بالعباءة الشفافة     www.drikimo.com   صور بروستات كليب حبيبي يارسول الله 2012     www.drikimo.com   أجدد صور ميس حمدان 2012     www.drikimo.com   Taylor Lautner Takes the Night Off in Rio     www.drikimo.com   شاروخان لا يحتمل صدمة وفاة ياش شوبرا     www.drikimo.com   أجدد صور ميس حمدان 2012     www.drikimo.com   أجمل صور جومانا مراد 2012
نوفمبر 02

 

 

ياسين التهامي المولود في 7 ديسمبر سنة 1949 بقرية الحواتكة بمحافظة أسيوط بصعيد مصر.. ابن لبيئة دينية عرفت بالتصوف والعناية بالنشيد الصوفي، وقد حفظ القرآن الكريم صغيرًا لكنه لم يكمل دراسته الثانوية بالأزهر الشريف، وبدأ حياته بالإنشاد الديني في الموالد والحفلات الدينية بقرى ونجوع الصعيد حتى سطع نجمه في منتصف السبعينيات ليصبح نجم الإنشاد الديني الأول في مصر، خاصة لدى أهل الصعيد الذين أصبح ملبس وهيئة ياسين “موضة” شبابهم، الذين أصبحوا يعلقون صوره وألبوماته مثلما يعلق شباب المدن صور “عبد الحليم حافظ”.. وامتدت شهرة ياسين خارج مصر والعالم العربي؛ فأحيا حفلات في لندن وباريس وفي ألمانيا وهولندا وأسبانيا وفنلندا وغيرها من العواصم والدول الأجنبية، خاصة في مهرجانات الموسيقى الروحية.

موسيقى الشجن

وياسين التهامي رغم ارتجاله، ورغم أنه لم يحصل على دراسات أكاديمية أو علمية يمكن اعتباره أفضل منشد عربي في علاقته مع الموسيقى وتوظيفه لها في الإنشاد؛ فهو يتعامل مع المقامات الموسيقية بحساسية نادرة، يتنقل فيها، ويزاوج بينها بمهارة لم يعرفها المنشدون الدينيون، وربما لا يوازيه في هذه الموهبة سوى المطرب العملاق صباح فخري.

وقد أبدع ياسين بهذه الموهبة لونًا جديدًا في الإنشاد الديني لم يكن موجودًا من قبل، يزاوج فيه بين إيقاعات النغم الشرقي الأصيل والنغم الشعبي، وأدخل فيه الآلات الموسيقية على اختلاف أنواعها، ونوّع من المقامات الموسيقية المتعارف عليها؛ فطوّر بذلك في الإنشاد الديني، وميزه عن أنواع مختلفة قد تتداخل معه؛ مثل الابتهال الديني الذي قدمه كبار المنشدين من أمثال النقشبندي ونصر الدين طوبار وطه الفشني، ليس على مستوى الكلمة فقط.. بل وكذلك اللحن وشكل الأداء؛ فقد ظل الابتهال أقرب للدعاء والمناجاة، ولا يرتبط فيه المبتهل بإيقاع بعينه.. بل هو حر في أغلب الأحيان، وتصاحبه دائمًا بطانة تردد خلفه من دون موسيقى غالبا.

بينما طور ياسين لونا من الإنشاد يعتمد على إدخال المقامات الشرقية -بما فيها المقامات المهجورة- على القصائد الدينية والتنويع بينها، وكذلك الآلات الموسيقية على اختلافها من كمان وناي وقانون وأكورديون… ومزج بين إيقاعات النغم الصعيدي وإيقاعات النغم الشرقي الأصيل، كما اختلف أيضا في طريقة الأداء التي تعتمد أساسا على العلاقة مع الجمهور وتقوم على التفاعل والتأثير المتبادل، خاصة أنه يقدم في الميادين والموالد والشوارع مباشرة إلى الجمهور.

رغم جمال موسيقاه تبدو وكأنها تسير على غير قاعدة، وأحيانا متشابهة في أغلب ما ينشده؛ فإن هذا يصدق فقط على الاستهلال، أما فيما بعد الاستهلال تكون أكثر انتظاما، ولكل قصيدة موسيقاها الخاصة بها، حتى إن بدت للوهلة الأولى متشابهة، وفي معظم الأحيان تفرض القصيدة المقام الموسيقي الخاص بها، والذي قد يتغير في القصيدة الواحدة. فهناك قصائد تغير مقامها ولحنها الآن من مرحلة عمرية لأخرى ومن مكان لآخر، وكثيرا ما يدخل تغييرًا ليس على المقام الموسيقي فقط بل وعلى كلمات وأبيات القصيدة نفسها.

صوت إنساني فضفاض

ويمتلك ياسين التهامي طاقة ومساحة صوتية هائلة أغرت باحثًا أمريكيًا مثل “مايكل فروشكوف” بتخصيص دراسة كاملة عن أدائه الصوتي، ودفعت المستشرق الألماني “كولن” إلى أن يفرد له قسما مستقلا في كتابه عن الموسيقى الشرقية؛ باعتباره مرتجلا لنغم صوفي جديد من دون تعليم أو دراسة أكاديمية.

وصوت ياسين هو ما أتاح له إنشاد أصعب القصائد بمقامات لم يؤدِّ عليها إلا كبار الفنانين، من أمثال ناظم الغزالي وأم كلثوم وصباح فخري؛ وهو أقرب إلى البوح الذي يخوض في مساحات واسعة في النفس الإنسانية تجعله يؤثر في ذاته دون معرفة معنى الكلمات أو حتى اللغة العربية نفسها؛ فهو صوت إنساني بامتياز يحسه كل من يسمعه حتى ولو لم يكن يفهمه.

لذلك كان أول ما وصفته به هيئة الإذاعة البريطانية في حلقة خاصة أنه “صاحب صوت إنساني فضفاض يستوعب أي إنسان على اختلاف لغته وموسيقاه”، وبعد أن أحيا ليلة كاملة في مهرجان الموسيقى الروحية الذي تستضيفه العاصمة البريطانية لندن كل عام، علق بعض الحضور بأن “صوته وألحانه تفتح في النفوس طرقًا من النور والإيمان”، واختصر مقدم الحفل ليلتها كلمته قائلا: “ياسين شيء مختلف لا نستطيع تقديمه؛ لذا فمن الأفضل أن نتركه يقدم نفسه من خلال غنائه وموسيقاه وشكل أدائه الذي يشبه البوح”.

ويبلغ الصوت قمته وطاقته في التأثير حين يتكامل مع شكل أدائه المميز الذي يتفرد به، حتى إن باحثة بريطانية تدير مركزا للعلاج النفسي في لندن قدمت لمصر لإعداد دراسة سيكولوجية عن إنشاد ياسين كطريقة للعلاج النفسي، تسعى لتطبيقها في مركزها الخاص للعلاج النفسي في لندن.. وحين قابلتها (جوانا) في ليلة مولد العارف بالله عمر بن الفارض وهي تستمع لياسين كانت المفاجأة أنها لا تعرف من اللغة العربية شيئًا.. سألتها: وهل تفهمين ما ينشده ياسين أو يقصده؟ فردت: لا.. ولا أحتاج فهمه؛ لأني أشعر به، وهذا يكفي!!

إنشاد ضد الاستهلاكية

طريقة ياسين في الإنشاد فريدة ولها خصوصيتها؛ إذ تعتمد على التواصل المستمر بينه وبين فريق اللحن والجمهور وطبيعة وأجواء الزمان والمكان.. أو استحضار ما يسميه “الحالة”؛ حيث التفاعل المستمر، وتبادل المشاعر والأحاسيس مع الجمهور وانفعالاته؛ لذلك فهو لا يقوم بالإنشاد -مثلا- داخل أستوديو، وإنما في الموالد واللقاءات المفتوحة مع الجمهور؛ لأن التسجيل في الأستوديو -برأيه- أقرب إلى الغناء “الاستهلاكي” الذي يُعد مسبقًا للجمهور!

وهو -أيضا- لا يقوم بأي بروفة للحن أو لكلمات ما ينشده من قصائد.. بل يأتي عفوًا ومن تلقاء نفسه أو حسب ما يسميه “الحالة”؛ فهو يرتقي المسرح، ويحاول أن يختار من قصائد الصوفية ألْيقَها بالمقام. لكن الذي يحدث غالبا أن “الحالة” هي التي تلهمه اختيار القصيدة وكذا اللحن، وهما متغيران بحسب “”الحالة”. ويبدو ذلك واضحا من تغير لحن وكلمات القصيدة الواحدة؛ فكثيرا ما أنشد القصيدة الواحدة على أكثر من لحن أو مقام، وربما أنشد على المقام الواحد أكثر من قصيدة، وربما غيّر في القصيدة الواحدة والمقام الواحد بحسب الحالة التي ينشد فيها، والتي يخلقها الزمان والمكان والحدث والناس من حوله أو حالته الشخصية أيضًا التي تتدخل في ذلك.. لذلك مرات تأتي القصيدة ترقص طربًا، ومرات أخرى تأتي هي نفسها تقطر حزنًا كالنشيد الجنائزي.

عشق الكلمة

ولأنه ولد وتربى في أجواء التصوف، وشب على حلقات الذكر.. جاء معظم إنشاد ياسين من قصائد وأشعار المتصوفة التي تربطه بها علاقة عشق ووجد، وممن أنشد لهم ياسين التهامي عبد القادر الجيلاني وعبد الكريم الجيلي والحلاج ومحيي الدين بن عربي وأبو معين الغوث وعمر بن الفارض الذي أنشد تائيته الشهيرة (537 بيتا) على مراحل عمره الفني المختلفة الذي قارب الثلاثين عاما… وغيرهم من أقطاب الصوفية أو أصحاب الطلة والروح -بتعبير دراويش الصوفية-، وهو ما يناسب الإنشاد الديني في الموالد وحلقات الذكر. ولهذا يكثر في إنشاد ياسين المعاني والمصطلحات الصوفية التي يرفضها الفقهاء وعلماء الدين، ويرون فيها أنها تدعو إلى وحدة الوجود أو تقديس الأولياء وأهل البيت والاستغاثة بهم وطلب العون منهم والمدد.

ولا يخرج ياسين عن عيون الشعر الصوفي إلا نادرًا، وإذا ما أنشد لغير المتصوفة فلشعراء لهم نفس الروح والمشاعر والعاطفة القوية؛ مثل الأمير عبد الله الفيصل وعبد الله البردوني وعلي عبد العزيز وأحمد شوقي وعلية الجعار والأخطل الصغير (بشارة الخوري)، وطاهر أبو فاشا، وإيليا أبي ماضي.. ومن القدماء المتنبي وأبو فراس الحمداني ورابعة العدوية، ولعنترة بن شداد من الجاهليين أيضا؛ فالمبدأ عنده هو روح القصيدة وليس شخص صاحبها.

جمهور الكلمة وليس المطرب!

والمفارقة أن القصائد التي ينشدها ياسين على مستوى عال جدًا من حيث معانيها وأفكارها وما فيها من روح وفلسفة، ورغم ذلك يتجاوب معها الجمهور الكبير الذي يتكون معظمه من غير المثقفين بل ومن الأميين.

وجمهور ياسين ذو تركيبة فريدة، تماما مثل شكل وطريقة إنشاده؛ فهو يضم شرائح متنوعة ومتناقضة تشمل كل درجات السلم الاجتماعي والثقافي، بداية من جمهور الموالد والطرق الصوفية وهم القطاع الأكبر، انتهاء بشريحة من أبناء النخبة الباحثين عن الروحانيات أو الغرائبية أو الجذور في مواجهة تيار العولمة المكتسح حتى لأغانينا، ولكن القاسم المشترك بينه هو الإحساس العميق بالكلمة، والإحساس بالشيء نصف فهمه، أما النصف الآخر للفهم فيأتي من المشاركة في الغناء كجزء من “الحالة”؛ لذلك كان لياسين جمهور كبير في حفلاته بالبلاد الأجنبية من خلال مهرجانات الموسيقى الروحية، ورغم أن الغالبية العظمى من حضورها كانوا أجانب لا يعرفون العربية، فضلا عن فهم معاني الشعر الصوفي.. فإنه كان هناك تركيز وإنصات؛ فهم لا يبحثون في معنى ما ينشده بقدر ما يحسونه ويشعرونه!

وعلاقة ياسين بجمهوره التفاعلية هي التي تصنع خصوصيته، أو ما يسميه بالحالة التي يشاركه فيها الجمهور بالإنشاد أقرب إلى جلسات العلاج النفسي أو رحلات السمو الروحاني؛ لذلك يخشى المطربون من الغناء معه أو بعده؛ لأن طريقته تجذب الجمهور وترهقه، وتسيطر عليه تماما طوال عدة ساعات تحول دون إمكانية تواصله مع من يأتي للإنشاد أو الطرب بعده، ولهذا السبب دائمًا ما ينشد منفردًا أو في نهاية الحفلات

لتحميل الرائعة

من هنا

 

 

نشرت بواسطة DRIKIMO



2 عدد التعليقات على “تحميل اروع ما انشد بلبل الصعيد ياسين التهامي رائعة رايت ربي كاملة و لمحة عنه”

  1. منتديات دريكيمو العالمية ..الموقع المتميز drikimo.com | عرب للإشهار يعلق:

    [...] [...]

  2. موقع ومنتديات دريكيمو العالمية www.drikimo.com | إتحاد المواقع التونسية يعلق:

    [...] [...]


15 عدد التعليقات على “تحميل اروع ما انشد بلبل الصعيد ياسين التهامي رائعة رايت ربي كاملة و لمحة عنه”

  1. 1. Abou Abdallah يعلق:

    جزاكم الله خيرا

  2. 2. Abou Abdallah يعلق:

    لقد بهرني محتوى هذا الموقع فألف شكر و سدّد الله خطاكم

  3. 3. رورو911 يعلق:

    مشكور

  4. 4. abo_mostafa يعلق:

    ارى انه من المواقع التى تحظى باحترام كل الاذواق ربنا يوفق كل القائمين عليه

  5. 5. مشكوووووووور يعلق:

    مشكوووووووووووووور الشيخ ياسين

  6. 6. شلش يعلق:

    جزاكم الله كل خير

  7. 7. علي اللامي يعلق:

    سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر

  8. 8. amrrrrrrrrrr يعلق:

    الله اكبر

  9. 9. EVOLUTION00 يعلق:

    GAMDAAAAA

  10. 10. محمد عبدالدايم يعلق:

    حفظ الله المنشد الرائع الحانى وباركه الله وحماه لعشاقه ومحبية

  11. 11. mohammadi.love يعلق:

    تحميل ياسين التهامي

  12. 12. alimahir_2010 يعلق:

    الف شكرللتنزيل

  13. 13. alimahir_2010 يعلق:

    جزاكم الله خيرا

  14. 14. محمود عبدة على يعلق:

    حقيقى لم استمع الشيخ ياسين التهامى قبلا ولكن استمعت بالصدفة من احد اصدقائى وتمنيت ان يكون لدى قسطا من هذا الفن الرائع والصوت الورع ,,, اتمنى

  15. 15. دنيا يعلق:

    انا مش عارفة احمل

أضف تعليق.

موقع ومنتديات دريكيمو العالمية © جميع الحقوق محفوظة 2008 -2050
http://www.drikimo.com
تصميم وتسكين MBSMGROUP